بيان | سجينات اليمن بين الحرب والجائحة

بيان

15 أبريل 2020

في الوقت الذي تتخذ فيه العديد من حكومات العالم إجراءات للإفراج عن السجينات على خلفية جائحة كورونا، تابعنا ببالغ الأسف الحدث الدامي لسقوط ثلاث قذائف على عنبر النساء بسجن "تعز" المركزي– جنوبي اليمن، يوم الأحد 5 أبريل الجاري، أسفرت عن مقتل 7 نساء وطفلة وإصابات بالغة لطفلتين وأربع نساء.

تسلط هذه الجريمة الضوء على ما تتعرض له نساء اليمن من استهداف في ظل حالة النزاع، ويزداد الخطر على السجينات منهن، خاصة بعد ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا واحتمالات انتشاره.

تضم سجون اليمن العشرات من سجينات الرأي والناشطات والمدافعات عن حقوق الإنسان ونساء لم يخضعن لمحاكمات عادلة وجاءت ظروف احتجازهن كإحدى تداعيات النزاع، وعادة ما يتم إطلاق حملات التشويه والتحريض ضد هؤلاء النساء لكسر التعاطف معهن.

ينص منهاج عمل بيجين، محور النساء في النزاع المسلح، الهدف الاستراتيجي (هـ-1) والهدف الاستراتيجي (هـ-3) على عدد من التدابير التي على الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية اتخاذها لزيادة مشاركة النساء في حل النزاعات وصنع القرارات وحماية النساء اللاتي يعشن في ظروف النزاعات والحد من حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان. وهو أحد المحاور التي يركز عليها التحالف النسوي لبيجين 25+ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نظراً للانتهاكات الجسيمة التي تعانيها نساء المنطقة في ظل النزاع.

وفي هذا الإطار، ندعو الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية، والمجتمع المدني لبذل المزيد من الجهد ومناصرة حق نساء اليمن في:

1. إعمال التدابير بمحور النساء في النزاع المسلح بمنهاج عمل بيجين.

2. الدعوة لوقف فوري وشامل للأعمال القتالية باليمن والسماح بالتحرك من أجل تدابير الحماية والوقاية من جائحة فيروس كورونا.

3. إطلاق سراح فوري للسجينات-من غير المتورطات بجرائم عنف- باليمن.

 

التحالف النسوي لبيجين 25+ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

15 أبريل 2020

رابط دائمhttp://nazra.org/node/696