معهد بناء كوادر للحركة النسوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

معهد بناء كوادر للحركة النسوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

خبر

3 نوفمبر 2015

عقدت مؤسسة كريا بالشراكة مع نظرة للدراسات النسوية معهد بناء كوادر للحركة النسوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  في الفترة من 23-27 أغسطس 2015 برمانا، لبنان

المعهد هو مساحة تعليمية تم تصميمها بهدف تعزيز مهارات القيادة للنسويات، الاستراتيجيات وجهود الحركات الاجتماعية التي تصبّ  لصالح التحول الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

د ضم المعهد أيضاً نقاشات حول المشهد السياسي الحالي  بالإضافة إلى مراجعة لتاريخ استراتيجيات التنظيم التي استخدمتها المجموعات في المنطقة في سياق نضالها لحقوق النساء  من خلال تبني منظور يركز على  تبني التجارب المرتبطة ببناء الحركات في المنطقة. كذلك يهدف المعهد إلي البحث في تنوع الحركات في الشرق الأوسط وعلى الصعيد العالمي حيث يقدم أيضاً فرصة للمشاركات للربط بين الخبرات والدروس المستفادة من هذه الحركات وبين سياقاتهن المحلية والإقليمية.

 

اكتسبت المشاركات القدرة علي تحليل واقع الحركة النسوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و تحديد واستكشاف استراتيجيات صلبة لتقوية الروابط بين الحركات والمجموعات من اجل العمل بشكل جمعي على  تعزيز حقوق النساء وبناء الحركة النسوية.

 تناول المعهد الموضوعات الآتية:

علاقات القوي في المجتمعات النسوية، النظام الأبوي، ما هي الحركة الاجتماعية وخصائصها، الفرق بين المؤسسة والحركة الاجتماعية، القيادة النسوية، الهياكل العميقة داخل المؤسسات، الحركة النسوية والحركة النسائية  في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، النساء في مناطق النزاع دراسة حالة مركز سالمة للدراسات ومصادر المرأة في السودان ، الحركة النسوية، المؤسسات والقيادة، قضايا الاتصالات والنوع الاجتماعي، الوعي النسوي والتضامن  الوعي النسوي في الحياة اليومية ، الحركة النسوية حركة سياسية، النوع الاجتماعي، القانون والسياسات، دور القوانين في المجتمعات العربية  ، النساء وعملية بناء السلام تجربة ليبيا، الكتابة الإبداعية من منظور نسوي الجنسانية والنسوية.

ضم المعهد 13 مشاركة من دول متنوعة من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما ضم العضوات الأكاديميات التاليات: أستاذة سريلاتا باتليولا، دكتورة هالة كمال، دكتورة هانيا الشلقامي، دكتورة زينة الزعتري، أستاذة مزن حسن، أستاذة زهراء لانغي، أستاذة فاهيمة هاشم وأستاذة نادين معوض.

 

حرص المعهد علي طرح  مساحة للمشاركات للتعبير عن تأملاتهن على المستوى الشخصي و المؤسسي، الأمر الذي سيساهم في دعم المشاركات على مستوى تنمية  مهارات القيادة والاستراتجيات المستخدمة للعمل علي تغيير حقيقي في مجال حقوق النساء والحركة النسوية والعدالة الاجتماعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

رابط دائمhttp://nazra.org/node/431