تقرير: التضييق على النساء في المجال العام

22 نوفمبر 2011 - تصوير: مصعب الشامي

تقرير

16 ديسمبر 2013

تدعوكم نظرة للدراسات النسوية والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية للمشاركة في ندوة لإطلاق ومناقشة تقرير مشترك يتناول التضييق على النساء في المجال العام في النصف الثاني من عام 2013 بعنوان "الاستقطاب والعنف المجتمعي: مزيدا من التضييق على النساء في المجال العام في مصر".

يناقش التقرير أثر حالة الاستقطاب السياسي وارتفاع معدلات العنف المجتمعي الحادة على حقوق وحريات النساء في المجال العام في مصر في الفترة التي أعقبت مظاهرات الثلاثين من يونيو 2013 وما تبعها من أحداث. وذلك من خلال البحث الميداني وجمع الشهادات من عدة محافظات. حاول التقرير تصنيف الانتهاكات المختلفة التي لحقت بالنساء سواء تدمير ممتلكات، أو اعتداء بدني أو لفظي أو عنف جنسي. كما يتطرق التقرير بشيء من التفصيل إلي وضع النساء السوريات والفلسطينيات المقيمات في مصر في أعقاب 30 يونيو. ويتناول النصف الثاني من التقرير أثر الخطاب الإعلامي في زيادة النبرة التحريضية ضد النساء على أساس الهوية. وينتهي التقرير بعدد من التوصيات لأجهزة الأمن والآلية الوطنية وكذلك للإعلام والمنظمات الحقوقية.

تتناول الندوة قضايا هويات النساء كأساس لاستهدافهن وكيف تشكل الهوية السياسية أو الدينية أو القومية مبررا مجتمعيا للتعدي على النساء في المجال العام، كما تتناول الندوة التغيرات في أشكال العنف ضد النساء وتأثيرها على تواجد النساء في المجال العام.

يشارك في الندوة كل من:
أمل المهندس - مديرة برنامج المدافعات عن حقوق الإنسان، نظرة للدراسات النسوية.
داليا عبد الحميد - مسئولة برنامج النوع الاجتماعي وحقوق النساء، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.
مزن حسن - مديرة نظرة للدراسات النسوية.

يسعدنا مشاركتكم في الندوة والتي ستعقد يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2013 الساعة 7:00 مساء، في مقر نظرة للدراسات النسوية الكائن في 14 شارع السراي الكبرى (فؤاد سراج الدين سابقا)، الدور الرابع، جاردن سيتي، القاهرة. يمكن الاطلاع على خريطة للوصول إلي المقر من خلال هذا الرابط.

يمكن الاطلاع على التقرير بالضغط هنا.

رابط دائمhttp://nazra.org/node/277