منظمات نسوية تطالب المجلس القومي للمرأة بضرورة التدخل بشأن الهجمة الأخيرة علي المنظمات غير الحكومية

  • user warning: Got error 28 from storage engine query: SELECT t.*,v.weight AS v_weight_unused FROM term_node r INNER JOIN term_data t ON r.tid = t.tid INNER JOIN vocabulary v ON t.vid = v.vid WHERE r.vid = 521 ORDER BY v.weight, t.weight, t.name in /websites/d6/modules/taxonomy/taxonomy.module on line 640.
  • user warning: Got error 28 from storage engine query: SELECT t.* FROM term_node r INNER JOIN term_data t ON r.tid = t.tid INNER JOIN vocabulary v ON t.vid = v.vid WHERE r.vid = 521 ORDER BY v.weight, t.weight, t.name LIMIT 0, 1 in /websites/d6/sites/all/modules/pathauto/pathauto.tokens.inc on line 62.
  • user warning: Got error 28 from storage engine query: SELECT COUNT(*) FROM (SELECT node_data_field_attachments.field_attachments_fid AS node_data_field_attachments_field_attachments_fid, node_data_field_attachments.field_attachments_list AS node_data_field_attachments_field_attachments_list, node_data_field_attachments.field_attachments_data AS node_data_field_attachments_field_attachments_data, node_data_field_attachments.delta AS node_data_field_attachments_delta, node.type AS node_type, node.nid AS nid, node.vid AS node_vid FROM node node LEFT JOIN content_field_attachments node_data_field_attachments ON node.vid = node_data_field_attachments.vid WHERE node.nid = 467 ) count_alias in /websites/d6/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_pager.inc on line 141.

27 مارس 2016

الدكتورة مايا مرسي/ رئيسة المجلس القومي للمرأة 

تحية طيبة وبعد،،،

مقدمه لسيادتكم المنظمات النسوية الموقعة أدناه تطالبكم بضرورة التدخل بشأن الهجمة الأخيرة علي المنظمات غير الحكومية٬ والمعروفة بالقضية 173 وبموجبها تم استجواب عدد من المنظمات ومن بينها نظرة للدراسات النسوية٬ واستمع قاضي التحقيقات لأقوال ثلاثة من عضوات فريق العمل٬ وذلك يوم الثلاثاء 22 مارس٬ وعقب الانتهاء من سماع أقوالهن تم إستدعاء مزن حسن المؤسسة والمديرة التنفيذية للتحقيق وذلك يوم الثلاثاء القادم الموافق 29 مارس 2016 كمتهمة أولي في هذه القضية.

تأسيسا على ماسبق تعرب المنظمات الموقعة أدناه عن بالغ قلقها من هذا التصعيد ضد منظمة نسوية لها اسهامات واضحة في تمكين النساء ومناهضة العنف الجنسي ولها صفة استشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة٬ كما طال الهجوم غيرها من المنظمات التى تعمل على إرساء قيم حقوق الإنسان ومبادئ المواطنة والعدالة والمساواة.

الجدير بالذكر أن نظرة هي المنظمة النسوية الوحيدة التي ورد اسمها بشكل رسمي في القضية حتي الآن ومديرتها مزن حسن هي أول مديرة يتم استدعائها رسميا في القضية.

كان من المفترض أن تتوقف الدولة عن العداء للمنظمات غير الحكومية٬ وأن يتم فتح المجال العام لكل القوى الحية في المجتمع بما في ذلك المنظمات الحقوقية والنسوية٬ خاصة أن المنظمات النسوية وتحديدا نظرة يقمن بدور فاعل في التواصل مع العديد من المبادرات المجتمعية في المحافظات المختلفة التي تشكلت من نساء من أعمار وخلفيات متنوعة حفزتهم ثورة ٢٥ يناير على الانخراط في المجال العام وبدأت تتبلور في الأفق ملامح لحركة نسوية جديدة.

حرصت المنظمات النسوية وتحديدا نظرة علي الارتباط بهذه المبادرات المجتمعية وبلورة مطالبها وتمكينها من صياغة رؤاها النسوية مما يفتح آفاقا جديدة و يساهم في خلق فرص حقيقية للنساء للمطالبة بحقوقهن. 

 تعرب المنظمات النسوية الموقعة أدناه عن قلقها البالغ من الهجوم على المنظمات غير الحكومية وخاصة النسوية بغرض اعاقتها عن القيام بدورها المنوطة به، ويعتبر ذلك انتهاكا واضحا للدستور والقانون وغلق للمجال العام وتقويض فرص الحركة النسوية في مصر وحرمان النساء من الارتباط بمجموعات نسوية منظمة، مما يؤدي إلي حرمان مئات من الناجيات من العنف و التمييز من أشكال الدعم و المساندة التي يحتجن إليها.

بناء عليه نطالبكم بالتضامن مع نظرة للدراسات النسوية ومديرتها مزن حسن التي ستمثل للتحقيق يوم الثلاثاء ٢٩ مارس ٢٠١٦ والعمل على وقف الهجمة على المنظمات غير الحكومية.

التوقيعات : 

1. نظرة للدراسات النسوية 

2. جمعية أمي للحقوق والتنمية.

3. المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

4. مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي

5. ملتقي تنمية المرأة 

6. مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون

7. مؤسسة المرأة الجديدة 

8. مؤسسة المرأة والذاكرة.

9. مؤسسة قضايا المرأة المصرية.

رابط دائمhttp://nazra.org/node/467