جائزة نظرة للإنتاج المعرفي النسوي

جائزة "نظرة" للإنتاج المعرفي النسوي

 

خلال العام الماضي، تعرضت "نظرة للدراسات النسوية" ومؤسستها ومديرتها التنفيذية مزن حسن إلى استهداف متزايد انتهى بقرار التحفظ على أموال حسن وجمعية نظرة للدراسات النسوية، وهي سابقة في تاريخ المنظمات المدنية المعنية بحقوق النساء. نحن مجموعة من الأكاديميين المصريين المقيمين في الخارج، راقبنا التنكيل بنظرة وحسن بقلق وإحساس شديد بالمسئولية تجاه ما يمكننا تقديمه في هذا الوضع الصعب وارتأينا كمجموعة مؤمنة بالعمل الذي تقوم به "نظرة" والدور الهام الذي تقوم به النسويات في مجتمعاتها، أن تضامننا يجب أن يكون عبر دعم استمرار هذا النوع من العمل والنشاط.

 

على مدى ما يقرب من عقد، أنتجت "نظرة للدراسات النسوية" معرفة نسوية مرتبطة بعدة قضايا مثل العنف الجنسي، تواجد النساء في المجال العام، المشاركة السياسية للنساء، التعديلات التشريعية الخاصة بحقوق النساء الإنسانية، إلخ. نحن نؤمن أن هذا النوع من الإنتاج المعرفي النسوي بالتحديد يجب أن يستمر ونأمل أن يكون لنا دور في دعمه. لقد ساهم هذا العمل البحثي في إثبات أن الإنتاج المعرفي ليس حكرا على الأكاديميين، بل أن الحركات النسوية والسياسية قادرة أيضا على إنتاج المعرفة من خلال تجاربها الواقعية.

 

بالتالي، قررنا إطلاق جائزة "نظرة" للإنتاج المعرفي النسوي . الهدف من وراء هذه الجائزة هو فتح الباب للنساء والفتيات المصريات المشتبكات مع الحركة النسوية لإنتاج المعرفة المتعلقة بالنسوية أو النساء في المجتمع المصري، طبقا للموضوع المحدد في الدعوة السنوية للتقديم. نحن نؤمن أن إطلاق هذه الجائزة هي طريقة عملية لدعم ما تمثله نظرة؛ مجموعة نشطة وحيوية من النساء المصريات القادرات على الاشتباك مع الواقع بشكل نقدي وإنتاج أشكال مختلفة من المعرفة من منظور نسوي. تساهم الجائزة أيضا في استمرارية نوع من الإنتاج المعرفي النسوي، تكتبه النساء عن النساء. بالرغم من أدوات الاستهداف المختلفة التي تهدف إلى تقييد عمل نظرة، إلا أن المبادئ الأساسية لهذا العمل لا يمكن منعها أو تقييدها. اليوم، يوجد مجتمع دولي يساند هذا النوع من المعرفة والنشاط النسوي.

 

جائزة نظرة هي جائزة سنوية، وسيتم الإعلان عن ثلاث فائزات بالجائزة كل عام وتكريمهن. ستتم ترجمة الأوراق البحثية للفائزات الثلاثة وتنظيم ندوة لعرض ومناقشة أوراقهن. سيتم تسليم الجائزة الافتتاحية هذا العام 2017 وستستمر الجائزة على الأقل لمدة ثلاث سنوات قادمة. بالرغم من اختيار ثلاث فائزات فقط كل عام، سيتم نشر جميع الأبحاث المقدمة على موقع نظرة.  سيتم الإعلان عن الفائزات يوم 28 ديسمبر من كل عام، وهو تاريخ تأسيس نظرة.

 

في إطار الهجمة الحالية على منظمات المجتمع المدني في مصر، ستكون دعوة التقديم الأولى هذا العام عن موضوع الحركة النسوية المصرية. ندعو جميع من لهن حق التقديم في التفكير حول الحركة النسوية المصرية خلال السنوات الماضية، إمكانيات استمرارها، وتجاربهن بداخلها..

 

دعوة المشاركة

 

نعلن عن فتح باب التقديم لجائزة "نظرة" للإنتاج المعرفي النسوي. هذا العام، ندعو المشاركات والمتقدمات إلى تقديم أوراق بحثية ومقالات تتناول الحركة النسوية المصرية، سواء كانت تتأمل مسار الحركة في السنوات الماضية، تتساءل حول إمكانية استمراريتها، أو تحلل نقديا تجارب النساء والفتيات في الاشتباك مع الحركة النسوية. يأتي ذلك في إطار الاستهداف المتزايد للحركة النسوية المصرية ومنظمات المجتمع المدني والتضييق على المجال العام. 

 

جائزة نظرة هي جائزة سنوية، وسيتم الإعلان عن ثلاث فائزات بالجائزة كل عام وتكريمهن. ستتم ترجمة الأوراق البحثية للفائزات الثلاثة وتنظيم ندوة لعرض ومناقشة أوراقهن. سيتم تسليم الجائزة الافتتاحية هذا العام 2017 وستستمر الجائزة على الأقل لمدة ثلاث سنوات قادمة. بالرغم من اختيار ثلاث فائزات فقط من كل عام، ستنشر جميع الأبحاث المقدمة على موقع نظرة.  سيكون الإعلان عن الفائزات يوم 28 ديسمبر من كل عام، وهو تاريخ تأسيس نظرة.

 

سيتم تقييم واختيار الفائزات كالآتي: ستتأكد عملية الفرز الأولي من تطابق الأوراق المقدمة مع الشروط المحددة أدناه، ثم ستقوم لجنة التحكيم بتقييم الأوراق، علما أنها ستكون مجهلة، واختيار قائمة قصيرة من هذه الأوراق، وتقوم بعدها اللجنة باختيار ثلاث فائزات من القائمة طبقا لجودة الأوراق المقدمة والسيرة الذاتية للمتقدمات (آخذة عوامل السن والعمل النسوي بعين الاعتبار).

 

شروط التقديم

 

• التقديم مفتوح فقط للنساء المصريات المقيمات في مصر. 

• لا توجد شروط عمرية، ولكن الأولوية للنسويات الشابات حتى سن 35 سنة.

• أن تكون المتقدمة جزء من، أو سبق لها الاشتراك في، أي عمل نسوي.  

• إرفاق سيرة ذاتية مختصرة مع الورقة المقدمة تتكون من اسم المتقدمة، سنها، جهة عملها وكيفية اشتباكها مع العمل النسوي. 

• اللغة العربية هي لغة الأوراق المقدمة. 

• أن تكون الأوراق البحثية مكتوبة خصيصا من أجل الجائزة ولم يسبق لها النشر وليست جزء من أي عمل آخر (رسالة ماجيستير أو دكتوراة، كتاب، إلخ) . 

• أن تكون الأوراق البحثية المقدمة بين 7000 و 10000 كلمة.

• الحد الأقصى للتقديم يوم 15 أكتوبر 2017 .

• يرجى إرسال جميع على الأوراق البحثية على award@nazra.org