في إطار مشاركتها في حملة 16 يوم من النضال ضد العنف ضد المرأة: منظمات ومجموعات نسوية مصرية تطلق حملة "صلحها X دماغك" لمناهضة العنف الجنسي

منظمات ومجموعات نسوية مصرية تطلق حملة "صلحها X دماغك" لمناهضة العنف الجنسي
  • منظمات ومجموعات نسوية مصرية تطلق حملة "صلحها X دماغك" لمناهضة العنف الجنسي
  • منظمات ومجموعات نسوية مصرية تطلق حملة "صلحها X دماغك" لمناهضة العنف الجنسي
  • منظمات ومجموعات نسوية مصرية تطلق حملة "صلحها X دماغك" لمناهضة العنف الجنسي
  • منظمات ومجموعات نسوية مصرية تطلق حملة "صلحها X دماغك" لمناهضة العنف الجنسي

بيان مشترك

24 نوفمبر 2013

عن الحملة: تهدف حملة "صلّحها x دماغك" إلى تعريف الأشكال المتنوعة لجرائم العنف الجنسي بوضوح، وتقديم التعريفات الصحيحة التي تصف طبيعة تلك الجرائم العنيفة وتسليط الضوء على تبريرات مجتمعية لتلك الجرائم ولوم الناجية من بينها: "إيه اللي منّزلها متأخر كدة؟" أو "ما لبسها محزق".

تتضمن الحملة أنشطة مختلفة من بينها حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، ولافتات وملصقات، وإصدار رسوم توضيحية وكاريكاتير لتوضيح أفكار الحملة، وندوات وجلسات حكي، وجلسات دفاع عن النفس، وحملات توعية مجتمعية على الأرض في 10 محافظات.


فيديو | تعريف الحملة

يتزامن موعد بدء حملة صلّحها x دماغك مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء يوم 25 نوفمبر وتنتهي الحملة يوم 10 ديسمبر والذي يتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

الحملة عمل تشاركي وجماعي بين:
نظرة للدراسات النسوية | خريطة التحرش | المبادرة المصرية للحقوق الشخصية | قوة ضد التحرش | تحرير بوديجارد.

خلفية الحملة:
رغم أن العنف الجنسي ليس بظاهرة جديدة في المجتمع المصري، إلا أن معدل الاعتداءات الجنسية والأشكال البشعة الجديدة التي بدأت تتخذها في مصر تشير إلى تحول الوضع الراهن إلى وباء كإرثي يهدد أمان النساء وتواجدهن في المجال العام. وتجدر الملاحظة أن دراسة حديثة تم عقدها في عام 2013 من قبل منظمة الأمم المتحدة للنساء على عينة ممثلة للنساء من 15 محافظة بأن 99.3% من تلك العينة تعرضن لنوع ما من التحرش الجنسي والاعتداءات الجنسية.

وبغض النظر عن وجود قوانين لمكافحة تلك الجرائم، فإن معدلات العنف الجنسي في ازدياد، وذلك نتيجة للفجوات الموجودة في صياغة قانون العقوبات الحالي وعدم تطبيق تلك القوانين وغياب المعرفة والكوادر للموظفين المسئولين عن التعامل مع تلك الجرائم. فعلى سبيل المثال، يتم تعميم لفظ تحرش ليشمل كل وقائع الاعتداء الجنسي والتي تبدأ من التحرش اللفظي حتى الاعتداءات والاغتصابات الجماعية بأدوات حادة، في حين أن لفظة الاغتصاب تستخدم فقط لوصف إيلاج العضو الذكري لمهبل الناجية.

وبالتبعية أدى الغموض القانوني المحيط بتعريف معنى الاعتداءات الجنسية في المجال العام وتوصيفه كجريمة إلى استجابة قضائية هزيلة لتلك الجرائم وأحكام غير عادلة ومنصفة على الإطلاق. كما تقوم الشرطة عادة بغلق تلك القضايا في الحال بعد الإبلاغ عنها دون القيام بتحريات.

- للاطلاع على ورقة تعريفية حول الحملة بالضغط هنا.

- للاطلاع على جدول فعاليات وأنشطة الحملة بالضغط هنا.
- لاطلاع على معلومات أكثر عن الحملة أضغط هنا.

لمزيد من المعلومات: 01123777111 - 01063000889 - 01223101377. أو راسلونا على العناوين البريدية: eipr@eipr.org - info@nazra.org - media@harassmap.org.

رابط دائمhttp://nazra.org/node/268