نظرة للدراسات النسوية تستعرض رحلة 16 سيدة شاركن في انتخابات 2011

خبر

23 أبريل 2013

أصدرت نظرة للدراسات النسوية اليوم تقريرها النهائي عن رحلة 16 سيدة شاركن في انتخابات 2011 على المقاعد الفردية والقوائم الحزبية من 8 محافظات من الوجه البحري والوجه القبلي، من خلال أكاديمية المشاركة السياسية للنساء التي افتتحتها نظرة في أكتوبر 2011.

ويأتي إصدار التقرير في فترة زمنية راهنة  تشهد جدل قانوني وسياسي ومجتمعي حول قانون انتخابات مجلس النواب الجديد لعام 2013، فقد صدر قانون ينظم انتخابات مجلس النواب من مجلس الشورى وتم رفضه من قبل المحكمة الدستورية العليا وسط دعاوى من قوى سياسية مختلفة لمقاطعة انتخابات سيتم إجراؤها بقانون مشكوك في أدواته وانتخابات لا يتم فيها ضمان النزاهة والشفافية.


فيديو - توثيق رحلة مرشحات في انتخابات برلمان  2011

كما يتناول التقرير السياق السياسي والاجتماعي الذي مرت به تلك النساء في رحلتهن الانتخابية، والأشكال المختلفة لتعاملهن مع الواقع الذي جرت فيه رحلتهن السياسية وكيفية مواجهتهن للتحديات المختلفة، بالإضافة إلى الأدوات التي استخدمتها نظرة مع تلك النساء التي اعتمدت على إستراتيجية التدريب بالمعايشة للتعامل معهن وفرق عملهن عن قرب والتي لا تكتفي بتدريبهن على المستوى النظري بل تمتد لمعايشتهن خلال رحلتهن السياسية للوصول لمواقع صنع القرار في المؤسسات السياسية المختلفة وإدماج النوع الاجتماعي بها. ويبدأ ذلك بفهم بيئتهن التي سيعملن بها لمعرفة ما يلزمهن أثناء رحلتهن وتحليل لنقاط قوتهن وضعفهن وما يواجهنه من فرص ومخاطر. ويتم ذلك مع كل منهن على حدى بهدف مساندتها على كافة المستويات القانونية والسياسية والنفسية من خلال زيارات فريق الأكاديمية وفريق المنسقين بالمحافظات المختلفة والذين يرافقونهن في كل خطوات الرحلة. كما يتم تقديم نفس الدعم لفرق حملاتهن والداعمين لهن.

يأتي إصدار التقرير في الفترة الراهنة ليسلط الضوء على أن مشاركة النساء في العملية السياسية هي جزء لا يتجزأ من واقع وتغيير سياسي واجتماعي وثقافي وأمني، وأن مشاركة النساء في العملية السياسية تتجاوز العملية الانتخابية وتتضمن رحلة طويلة لنساء قررن خوض معارك سياسية وإثبات قدرتهن على المشاركة الفعالة في جميع جوانب العملية السياسية.

يمكن الاطلاع على التقرير بالضغط هنا ومشاهدة فيديو يوثق تجربة المرشحات بالضغط هنا.

رابط دائمhttp://nazra.org/node/215