المعرفة في مواجهة الانتهاكات: دليل المدافعات عن حقوق الإنسان في مصر

  • user warning: Got error 28 from storage engine query: SELECT t.*,v.weight AS v_weight_unused FROM term_node r INNER JOIN term_data t ON r.tid = t.tid INNER JOIN vocabulary v ON t.vid = v.vid WHERE r.vid = 192 ORDER BY v.weight, t.weight, t.name in /websites/d6/modules/taxonomy/taxonomy.module on line 640.
  • user warning: Got error 28 from storage engine query: SELECT t.* FROM term_node r INNER JOIN term_data t ON r.tid = t.tid INNER JOIN vocabulary v ON t.vid = v.vid WHERE r.vid = 192 ORDER BY v.weight, t.weight, t.name LIMIT 0, 1 in /websites/d6/sites/all/modules/pathauto/pathauto.tokens.inc on line 62.
  • user warning: Got error 28 from storage engine query: SELECT COUNT(*) FROM (SELECT node_data_field_attachments.field_attachments_fid AS node_data_field_attachments_field_attachments_fid, node_data_field_attachments.field_attachments_list AS node_data_field_attachments_field_attachments_list, node_data_field_attachments.field_attachments_data AS node_data_field_attachments_field_attachments_data, node_data_field_attachments.delta AS node_data_field_attachments_delta, node.type AS node_type, node.nid AS nid, node.vid AS node_vid FROM node node LEFT JOIN content_field_attachments node_data_field_attachments ON node.vid = node_data_field_attachments.vid WHERE node.nid = 139 ) count_alias in /websites/d6/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_pager.inc on line 141.
22 نوفمبر 2011 - تصوير: مصعب الشامي

30 أبريل 2012

أصدرت نظرة للدراسات النسوية اليوم دليل معرفي مرتبط بالسياق والواقع المصري عن المدافعات عن حقوق الإنسان بهدف توفير المعرفة والأدوات اللازمة للمدافعات ليمكنهن من الإلمام بمختلف المخاطر المتصلة بنشاطهن في المجال العام.

يقدم الدليل خلفية عن تطور مفهوم المدافعات عن حقوق الإنسان ونوعية الانتهاكات التي يتعرضن لها، كما يتناول عرض الأطر الثقافية والقانونية المصرية التي تؤثر في نشاط المدافعات، والآليات الإقليمية والدولية لحماية حقوق الإنسان التي يمكن للمدافعات توظيفها في نشاطهن واستخدامها للدفاع عن قضاياهن إلى الجانب الآليات الوطنية.

ويقدم الدليل حزمة من الإجراءات الوقائية والمعايير التي يمكن إتباعها في أوقات الطوارئ لتقليل المخاطر التي يمكن وقوعها.

وتهدف نظرة للدراسات النسوية من خلال إصدار "دليل المدافعات عن حقوق الإنسان في مصر" إلى تمكين المدافعات من الاستفادة من الدليل بأنفسهن بشكل مباشر أو من خلال استخدامه كأداة تدريبية لنقل المعرفة لمجموعات أخرى.

جدير بالذكر أن هذا الدليل يعتبر الأول من نوعه في مصر، فيما يتعلق بموضوعه، وسوف يتم نشر إصدارات لاحقة في المستقبل من الدليل ليتماشى مع التغييرات السياسية والاجتماعية التي تعمل بها المدافعات.

رابط دائمhttp://nazra.org/node/139